• تقرير السياحة في مسندم بسلطنة عمان


    المرسال / كتب بواسطة: اسماء سعد الدين
    |04/08/2015
    |كتب في:






    تقع مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان ، وهي واحدة من البؤر الأولى في سلطنة عمان على الساحل الشرقي من اقليم عمان . يبلغ مساحة مسندم حوالي 1800 كيلومترا مربعا مع تمتعها بالمناظر الطبيعية الخلابة ، ليجعلها منطقة سياحية جذابة للعديد من السياح.


    الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.










تضم محافظة مسندم لأربع ولايات هي ولاية خصب ، بخاء ، دباء ، ومدحاء ، وهي مدينة خصبة لها مركز إقليمي للمحافظة والتي تبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 550 كم . تقع مسندم في الولاية الخصبة في أقصى شمال المحافظة ، حيث يتواجد الميناء الخصب أما بالنسبة لدبا ، فإنها تقع في جنوب شرق محافظة مسندم ويعتمد سكانها على الصيد والزراعة وبناء السفن









معلومات عن مسندم
مسندم تقع في منطقة منعزله في عمان ، ويفصلها عن بقية البلاد من دولة الإمارات العربية المتحدة . موقعها يعطي عمان سيطرة جزئية ، ومشتركة مع إيران ، من المضيق الاستراتيجي . تقع مسندم على الحدود الشمالية لسلطنة عمان مع الجبال العالية التي ترتفع في هذه المنطقة لأكثر من ألفي متر فوق مستوى سطح البحر . تنتشر الجبال بإطلالة طبيعية ، كما تحتوي مسندم على الممر المائي الأكثر أهمية ، ومضيق هرمز .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.







يعتبر تجاور البحر مع الجبال من الميزات الحصرية في هذه المنطقة . يقبل الزوار للإستمتاع برحلات القوارب والسفن التقليدية التي تعطي فرصة التمتع التي لا تنسى ، في حين انه يقوم مشجعي الغوص في الشعاب المرجانية الجميلة . هناك أيضا المواقع الأثرية في هذا المجال .خصب هي المركز الإقليمي لمحافظة مسندم والتي تقع على بعد 570 من مسقط . تشتهر محافظة خصب بالطرق الرائعة والمثيرة المؤدية إلى القمم الجبلية . يمكن الوصول إلى خصب من خلال الرحلات اليومية من مسقط ، عن طريق البحر في العبارات السريعة والسيارة ، ومن خلال الطريق الذي يمر عبر دولة الإمارات العربية المتحدة .


جغرافياً
تقع مسندم على الشريط الساحلي الوعر الذي يشبه السواحل الجليدية المنحوتة في المناطق القطبية ، ولكنه يأتي على شكل الساحل عن طريق حركة قشرة الأرض . الصفيحة العربية تدفع ببطء تحت صفيحة أوراسيا ، وتخلق الجبال الرائعة .السياحةتقدم مسندم للعديد من المناظر الخلابة على البحر والجبل . مسندم هي واحدة من أجمل الشواطئ في عمان ، والتي تقع بين البر الرئيسى في سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية . فمن شبه جزيرة مع بحر عمان ومضيق عمان . مسندم بها بعض المناطق الجغرافية الأكثر تنوعا والتي تشمل سلسلة جبال الحجر الجيري ، والعوالق التي تدعم الحياة البحرية الرائعة ، بالإضافة إلى تواجد النباتات والحيوانات النادرة .

تسمى مسندم أيضا بالنرويج من الشرق بسبب احتوائها على المضايق التي تتشكل بسبب تواجد القطع المستمرة من سلسلة جبال الحجر من مضيق عمان . المدخل العميق من المضايق والمضيف في الحياة البحرية الغريبة بما في ذلك الدلافين ، سلاحف البحر وأنواع مختلفة من الطيور . مسندم بها حوض للماء في الهواء الطلق والذي يعرض مجموعة مختلفة ومدهشة من الأسماك بمختلف الألوان في البيئة الطبيعية الخاصة بهم من الشعاب المرجانية الخضراء والزرقاء . هناك جزيرة التلغراف التي تربط إنجلترا إلى إيران والهند ، وهناك قرى الصيد القديمة مع البيوت الحجرية القديمة .هناك نوعان من الأماكن التاريخية الهامة في مسندم . يمكنك التمتع بجولة في خصب مسندم ودبا . خصب هي عاصمة محافظة مسندم وهي المنطقة الخضراء والمميزة بالزراعة . بل انها أيضا هي أكبر مدينة عن أي بلدة عادية .

السحر المغناطيسي في مسندم يجذب الآلاف من السياح بما في ذلك جولات تعليم المدارس وما إلى ذلك كل عام . وهناك الكثير من الأسر التي تستخدم مسندم لها كمهرب في العطلة القصيرة . رحلتك إلى مسندم ستكون رحلة عائلية ممتعة للجميع .
نظرا لعدد السكان المتفرق من ساحل شبه جزيرة مسندم ، فإن الحياة البرية في هذه المنطقة بها حياة وفيرة في المياه على طول الساحل . يمكن الاستمتاع بالغوص ، بإعتباره واحدة من الأنشطة السياحية الرئيسية والأكثر شعبية في هذه المنطقة . هناك مركز الغوص المختص بمقره في فندق جولدن توليب والذي يقع مباشرة الى الغرب من خصب ، وكذلك هناك مراكز الغطس التي تعمل انطلاقا من دبا على الساحل الشرقي .

على الرغم من أن الجبال قد تبدو جرداء تماما ، إلا ان الحياة الحقيقية في مسندم ستجدها تحت الماء في رحلة الغوص الممتعة في مسندم مع بعض أفضل المناطق من دولة الإمارات العربية المتحدة . على الرغم من أن الساحل الشرقي للإمارات العربية المتحدة يقدم بعض مواقع الغوص اللطيفة ، إلا ان الزوار يجدون متعة الغوص في مسندم . هناك تنوع كبير في الحياة البحرية ، من أسماك السطح الكبيرة مثل قرش الحوت (النادر) ، و فرس البحر ، بالإضافة إلى عدة أنواع من الروبيان . على الشعاب المرجانية تجد الفور الباراكودا ، يونفيش ، والعقرب فضلا عن العديد من أسماك الشعاب المرجانية الاستوائية . بعض مواقع الغوص الاولى هي صخرة ليما ، صخرة الأخطبوط ، رأس Marovi ، روك.



الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.

ا



لصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.









مواضيع متعلقة :




محافظة مسندم في سلطنة عمان ... وجهة السياحة المحلية و الخليجية
http://www.musandam.net/vb/showthread.php?t=149639





  • صحيفة العرب من لندن : شبه جزيرة مسندم منطقة تسحر زوار سلطنة عمان

http://www.musandam.net/vb/showthread.php?t=176486


ملتميديا مسندم
قسم يضم الصور و الفيديو الخاصة بمسندم حيث روعة الطبيعة وجمال المنظر والمعلومات عن المناطق و القرى المختلفة و الطبيعة
http://www.musandam.net/vb/forumdisplay.php?f=20

بالأرقام : أكثر من ربع مليون صفحة تم زيارتها في موقع مسندم نت شهر مايو الماضي
http://www.musandam.net/vb/showthread.php?t=171728







موقع مسندم